جمعية قفين الخيرية للتنمية الاجتماعية - الرصيفه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جمعية قفين الخيرية للتنمية الاجتماعية - الرصيفه

جمعية قفين الخيرية للتنمية الاجتماعية - الرصيفه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جمعية قفين الخيرية للتنمية الاجتماعية - الرصيفه

Qaffin Charitable Society for Social Development


    ترجمة الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    ترجمة الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ Empty ترجمة الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ

    مُساهمة   الأحد نوفمبر 11, 2012 5:14 pm

    ترجمة الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ

    عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي
    الداعية بمركز الدعوة بالمنطقة الشرقية


    لم تطب نفسي بالفتيا حتى صار عندي نسخة المغني
    الشيخ عزالدين ا بن عبدالسلام

    ما دخل الشام بعد الأوزاعي أفقه من الشيخ الموفق
    شيخ الإسلام ابن تيمية

    الإمام القدوة العلامة المجتهد شيخ الإسلام ، كان من بحور العلم وأذكياء العالم
    الإمام الذهبي

    كان ثقة حجة غزير الفضل نزها ورعا عابدا على قانون السلف عليه النور والوقار ينتفع الرجل برؤيته قبل أن يسمع كلامه .
    الشيخ ابن النجار

    إمام الأئمة ومفتي الأمة خصه الله بالفضل والوافر والخاطر الماطر والعلم الكامل طّنَّت بذكره الأمصار وضنت بمثله الأعصار أخذ بمجامع الحقائق النقلية والعقلية .
    الحافظ عمر بن الحاجب

    ترجمة الإمام ابن قدامة [1] ـ رحمه الله ـ

    اسمه ونسبه :
    هو أبو محمد عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر المقدسي الجمَّاعيلي شيخ المذهب الإمام بحر علوم الشريعة المطهرة ـ رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة آمين ـ .

    مولده ونشأته :
    ولد ـ رحمه الله ـ بجمَّاعيل من عمل نابلس في فلسطين سنة 541 هـ ، وقدم دمشق مع أهله .

    وصفه :
    قال الضياء ـ رحمه الله ـ : كان تام الخلقه أبيض مشرق الوجه أدعج كأن النور يخرج من وجهه لحسنه وأسع الجبين طويل اللحية قائم الأنف مقرون الحاجبين صغير الرأس لطيف اليدين والقدمين نحيف الجسم ممتعا بحواسه .

    طلبه للعلم :
    حفظ القرآن دون سن البلوغ وحفظ مختصر الخرقي ، وكتبَ الخط المليح ، وقرأ على مشايخ دمشق ، ثم سافر إلى بغداد هو وابن خالته الحافظ عبدالغني المقدسي ـ رحمه الله ـ سنة إحدى وستين ، وأقاما بها أربع سنوات يدرس على شيوخها.

    شيوخه :
    بلغ شيوخه ـ رحمه الله ـ 32 شيخ منهم :
    1. أحمد بن محمد بن قدامة والده بدمشق
    2. الشيخ عبدالقادر بن عبدالله الجيلى
    3. الإمام أبو الفرج عبدارحمن بن علي ابن الجوزي ببغداد .
    4. الشيخ أبو الفتح نصر بن فتيان بن مطر ابن المَنِّيّ ببغداد .
    5. الشيخ أبو المكارم بن هلال بدمشق .
    6. الشيخ أبو الفضل عبدالله بن أحمد الطوسي بالموصل .
    7. الشيخ المبارك بن الطباخ [2] بمكة ـ حرسها الله ـ .
    8. خديجة بنت أحمد بن الحسن النهروانية ببغداد .

    نبذه عن حياته :
    لما رجع الإمام الموفق من بغداد إلى دمشق تصدر في جامع دمشق مدة طويلة ، وبعد موت أخيه أبي عمر صار هو الذي يؤم المصلين بالجامع المظفري ويخطب يوم الجمعة إذا حضر ، وهو إمام محراب الحنابلة بجامع دمشق [3] فيصلى فيه الموفق إذا كان في البلد .
    قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ : كان يتنفل بين العشاءين بالقرب من محرابه ، فإذا صلى العشاء انصر إلى منزله بدرب الدّولَعِيّ بالرصيف ، وأخذ معه الفقراء من تيسر ، يأكلون معه من طعامه وكان منزله الأصلي بقاسيون .
    ، كان لا يناظر أحدا إلا وهو يبتسم ، حتى قال بعض الناس : هذا الشيخ يقتل خصمه بتبسمه .
    وقيل أنه ناظر ابن فضلان الشافعي ـ الذي كان يضرب به المثل في المناظرة ـ فقطعه .
    وقال الضياء : كان حسن الأخلاق لا يكاد يراه أحد إلا مبتسما يحكي الحكايات ويمزح زسمعت البهاء يقول : كان الشيخ يمازحنا وينبسط ، وكان لا ينافس أهل الدنيا ، ولا يكاد يشكو ، وربما كان أكثر حاجة من غيره ، وكان يؤثر .
    وسمعت البهاء يصفه بالشجاعة ، وقال : كان يتقدم للعدو وجرح في كفه وكان يرامي العدو .
    وجاءه مرة الملك العزيز ابن العادل يزوره فصادفه يصلي فجلس بالقرب منه إلى أن فرغ من صلاته ثم اجتمع به ، ولم يجوز في صلاته .
    قال السبط بن الجوزي ـ رحمه الله ـ : كان صحيح الاعتقاد مبغضا للمشبهة ، وقال : من شرط التشبيهات أن يرى الشيء ثم يشبهه ، من رأى الله تعالى حتى يشبهه لنا ؟!! .
    وقال ابن رجب ـ رحمه الله ـ : لم يكن يرى الخوض مع المتكلمين في دقائق الكلام وكان كثير المتابعة للمنقول في باب الأصول وغيره ، ولا يرى إطلاق مالم يؤثر من العبارات .. .
    قال السبط بن الجوزي : شاهدت من الشيخ أبي عمر وأخيه الموفق ونسيبه العماد ما نرويه عن الصحابة والأولياء الأفراد فأنساني حالهم أهلي وأوطاني ثم عدت إليهم على نية الإقامة عسى أن أكون معهم في دار المقامة [4].
    وله ـ رضي الله عنه ـ اخبار كثيرة ومآثرة مشهورة ونكتفي بما قدمناه .

    نماذج من شعره :

    أبعد بياض الشعر أعمر مسكناً *** سوى القبر إني إن فعلت لأحمق
    يخبرني شيبي بأني ميت *** وشيكا وينعاني إلي فيصدق
    تخرق عمري كل يوم وليلة *** فهل مستطيع رفق ما يتخرق
    كأني بجسمي فوق نعشي ممددا *** فمن ساكت ومعول يتحرق
    إذا سئلوا عني أجابوا وأعولوا *** وأدمعهم تنهل : هذا الموفق
    وغيبت في صدعٍ من الأرض ضيق *** وأودعت لحدا فوقه الصخر مطبق
    ويحثو علي الترب أوثق صاحب *** ويسلمني للقبر من هو مشفق
    فيا رب كن لي مؤنسًا يوم وحشتي *** فإني لما أنزلته لمصدق
    وما ضرني إني إلى الله صائر *** ومن هو من أهلي أبر وأرفق

    طلابه :
    تفقه علي يديه الكثير من أهل العلم منهم
    1. الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن أحمد الواسطي ـ رحمه الله ـ .
    2. أحمد بن إبراهيم بن عبدالواحد المقدسي إبن العمادر ـ رحمه الله ـ .
    3. أحمد بن سلامة بن أحمد النجار ـ رحمه الله ـ .
    4. الحافظ أبو العباس أحمد بن عيسى بن عبدالله ابن قدامة حفيده ـ رحمهما الله ـ .
    5. إسماعيل بن عبدالرحمن بن عمروالمرداوي ابن الفراء ـ رحمه الله ـ .
    6. خليل بن أبي بكر بن صديق المراغي ـ رحمه الله ـ .
    7. الحافظ محمد بن عبدالواحد بن أحمد السعدي المقدسي ضياء الدين ـ رحمه الله ـ.
    8. عبدالحافظ بن بدران بن شبل بن طرخان ـ رحمه الله ـ .
    9. عبدالرحمن بن محمد بن أحمد ابن قدامة ـ رحمه الله ـ شارح المقنع .
    10. الحافظ محمد بن سعيد بن يحي ابن الدبيثي الشافعي .
    11. الحافظ محمد بن محمود بن الحسن ابن النَّجَّار ـ رحمه الله ـ .

    مؤلفاته :
    له مؤلفات كثيرة ذكرها ابن رجب وغيرها منها :
    1. العمدة .
    2. المقنع .
    3. الكافي .
    4. المغني ، وهو أكبر كتبه ومن كتب الإسلام المعدودة .
    5. الاستبصار ، في الأنساب .
    6. الاعتقاد .
    7. التوابين .
    8. ذم التأويل
    9. ذم الوسواس .
    10. روضة الناضر وجنة المناظر .
    11. فضائل الصحابة
    12. القدر .
    13. لمعة الاعتقاد .
    14. مسألة في تحريم النظر في علم الكلام .
    15. مناسك الحج .

    قال الشيخ يحي الصرصيري ـ رحمه الله ـ :

    وفي عصرنا كان الموفق حجة *** على فقهه يثبت الأصول محولي
    كفى الخلق بالكافي وأقنع طالبا *** بمقنع فقه عن كتاب مطّول
    وأغنى بمغني الفقه من كان باحثا *** وعمدته من يعتمدها يحصل
    وروضته ذات الأصول كروضةٍ *** أماستْ بها الأزهار أنفاس شمْأَل
    تدل على المنطوق أوفى دلالة *** وتحمل في المفهوم أحسن محمل

    عقبه :
    1. عيسى
    2. محمد
    3. يحي
    4. صفية
    5. فاطمة
    ومات أولاده الثلاثة في حياته ولم يعقب إلا عيسى خلف ولدين صالحين وماتا وانقطع عقبه ، وكان قد تزوج من بنت عنه مريم بنت أبي بكر المقدسي ثم تزوج عزِّيَّة وماتت قبله ، وتسرى بجاريتن .

    وفاته :
    توفي ـ رحمه الله ـ يوم السبت في يوم عيد الفطر عام 620هـ ودفن من الغد في جبل قاسيون خالف الجامع المطفري .

    ومما قيل في رثائه ـ رحمه الله ـ :
    قال الشيخ صلاح الدين أبي عيسى موسى بن محمد بن راجح المقدسي ـ رحمه الله ـ :

    لم يبق لي بعد الموفق رغبة *** في العيش إن العيش سم مقنع
    صدر الزمان وعينه وطرازه *** ركن الأنام الزاهد المتورع
    بحر العلوم أبو الفضائل كلها *** شمل الشريعة بعد لا يجتمع
    كان ابن أحمد في مقام محمد *** إن هالهم أمر اليه يفزعوا
    فبين مشكله ويوضح سره *** ويذب عن دين الإله ويدفع
    ببصيرة يجلو الظلام ضياؤها *** يبدي العجائب نورها يتشعشع
    فاليوم قد اضحى الزمان وأهله *** غرضا لكل بلية تتنوع
    والعلم قد أمسى كأن بواكنا *** تبكي عليه وحبله يتقطع
    وتعطلت تلك المجالس وانقضت *** تلك المحافل ليتها لو ترجع
    هيهات بعدك يا موفق يرتجى *** للناس خير أو مقال يسمع
    لله درك كم لشخصك من يد *** بيضاء في كل اللفضائل ترتع
    قد كنت عبدا طائعا لا تنثني *** عن باب ربك في العبادة توسع
    كم ليلة أحييتها وعمرتها *** والله ينظر والخلائق هجع
    تتلو كتاب الله في جنح الدجى *** كزبور داود النبي ترجع
    لو كان يمكن من فدائك رخصة *** لفدتك أفئدة عليك تقطع

    --------------------------
    [1] ترجم له الكثيرون فهو شيخ المذهب : مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي 8/627 ، معجم البلدان لياقوت الحموي 2/113 ، سير أعلام النبلاء للذهبي 22/165 ، ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب 2/133 ،النجوم الزاهرة لإبن تغري بردي 6/256، شذرات الذهب 5/88 ، المقصد الأرشد 2/15 ، الدر للعليمي 1/346 ، تسهيل السابلة برقم : 1131 ، علماء الحنابلة برقم : 1233 ، وقد أفرد الضياء المقدسي سيرة شيخه الموفق في جزأين وكذلك أفردها الذهبي ـ رحمهم الله ـ .
    [2] كذا ذكر اسمه الذهبي ـ رحمه الله ـ وقال محقق المغني : المبارك بن علي البغدادي إمام الحنابلة في الحرم .
    [3] وهذه بدعة منكرة ، وتفرقة بين المسلمين ، وكانت موجودة في الحرم المكي ـ حرسه الله ـ حتى أنهاها بعض أهل العلم جزاهم الله خيرا .
    [4] قلت : اللهم أجمعنا جميعنا بهم في دار المقامة مع عبدك ورسولك محمد ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ومن قال آمين .
    هو عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر بن عبد الله المقدسي, ثم الدمشقي, الصالحي الفقيه, الزاهد الإمام شيخ الإسلام وأحد الأعلام, موفق الدين أبو محمد, ولد في شعبان سنة إحدى وأربعين وخمسمائة بجماعيل, وقدم دمشق مع أهله وله عشر سنين فقرأ القرآن وحفظ مختصر الخرقي واشتغل وسمع من والده وأبي المكارم بن هلال وأبي المعالي بن صابر وغيرهم ورحل إلى بغداد هو وابن خالته الحافظ عبدالغني سنة إحدى وستين, وسمعا الكثير من هبة الله الدقاق, وابن البطي, وسعد الله الدجاجي, والشيخ عبد القادر، ثم رجع إلى دمشق واشتغل بتصنيف كتاب المغني في شرح الخرقي, فبلغ الأمل في إتمامه وهو كتاب بليغ في المذهب, عشر مجلدات تعب عليه وأجاد فيه وجمل به المذهب وقرأه عليه جماعة وانتفع بعلمه طائفة كثيرة, وقال سبط ابن الجوزي: كان إماما في فنون, ولم يكن في زمانه بعد أخيه أبي عمر والعماد أزهد ولا أورع منه, وكان كثير الحياء, عزوفا عن الدنيا وأهلها هينا لينا متواضعا, محبا للمساكين حسن الأخلاق, جوادا سخيا، من رآه كأنه رأى بعض الصحابة، وكأنما النور يخرج من وجهه, كثير العبادة, يقرأ كل يوم وليلة سبعا من القرآن, ولا يصلي ركعتي السنة في الغالب إلا في بيته اتباعا للسنة, وكان مجلسه عامرا بالفقهاء والمحدثين وأهل الخير، وصار في آخر عمره يقصده كل أحد، وكان كثير العبادة دائم التهجد, لم ير مثله, ولم ير مثل نفسه، وقال أبو شامة: كان شيخ الحنابلة موفق الدين إماما من أئمة المسلمين, وعلما من أعلام الدين في العلم والعمل، صنف كتبا حسانا في الفقه وغيره, عارفا بمعاني الأخبار والآثار سمعت عليه أشياء، توفي ـ رحمه الله ـ يوم السبت يوم عيد الفطر سنة عشرين وستمائة بمنزله بدمشق وصلي عليه من الغد وحمل إلى سفح قاسيون فدفن به

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:54 am